الأحد , 19 سبتمبر 2021
الرئيسية / غير مصنف / مقارنة بين الحكم المدني ( الملك ) للنبي يوسف . وحكم العسكر ( فرعون ) للنبي موسى

مقارنة بين الحكم المدني ( الملك ) للنبي يوسف . وحكم العسكر ( فرعون ) للنبي موسى

مقارنة بين الحكم المدني ( الملك ) للنبي يوسف . وحكم العسكر ( فرعون ) للنبي موسى .

مقارنة من القران الكريم .

أولا – حكم فرعون ( العسكر )

نطلق على حكم فرعون بالحكم العسكري لأننا نجد كثيرا في أيات القران الكريم ارتباط اسم فرعون بالجنود في عدة أيات من القران الكريم . مثل .

  • وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ  مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ
  • إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ  كَانُوا خَاطِئِينَ
  • فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ  بَغْيًا وَعَدْوًا
  • فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ  فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ
  • وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ  مُغْرَقُونَ
  • ونستعرض حكم فرعون الظالم المستبد الجبروت وماكان في عهده .
  • أنه يظن أنه الوحيد الفاهم العاقل وأن غيره لايفهمون ولايعقلون . وأن هذه سياسة تسلط واستبداد وقمع واستخفاف . وذلك قول الله تعالى
  • قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ
  • أيضا يستعين فرعون بالمنافقين والبطانة السيئة والمؤيدين لظلمه ويوقدون نار الظلم له ويصفقون له ويبررون ظلمه . ولايفكر في أحوال الدولة والشعب .
  • سواء كان وزير أو اعلاما فاسدا أو علماء ضاليين فاسدين . ومثال ذلك في الأيات في القران الكريم .
  • وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ
  • وقال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض
  • فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ
  • ونجد في حكم فرعون نتيجة للظلم الكبير لايوجد أمن وامان اذ قال الله لنبيه موسى عليه السلام اترك أنت وقومك مصر وسيتبعك فرعون بجنوده وسنغرقه في البحر . وهذا معناه أن الناس تنفر من مصر بسبب نتائج الحكم المستبد .

أما حكم الملك ( المدني ) للنبي يوسف عليه السلام .

فنجد أنه يتبين ونستنتج في سياق الأيات القرانية في سورة يوسف .

أن الملك يبدوا من كثرة تفكيره وخوفه وحرصه على دولته وشعبه . أنه رأى رؤية في منامه عما ستؤول اليه أحوال الدولة من ظروف صعبة قاسية للدولة والشعب وأنه يجب عليه اتخاذ التدبير والاحتياطات لتلك الظروف . فعرض وتحدث وتشاور مع حاشيته ورجال كبار الدولة عما رأى ويخشاه . فلم يلقى منهم اجابة ومنفعة منهم تفيده .

الا أن نتيجة هذا التشاور وديموقراطية الحوار والمشورة . قال له الذي يخدمه ويسقيه بأنه أخبر الملك عن النبي يوسف وعن علمه وخبرته وأنه سجين في السجن ظلما بسبب كيد امرأة العزيز الذي تعشقه وتحبه .

فطلب الملك استدعاؤه على الفور واعلان برائته واعتراف امرأة العزيز بظلمه بكيدها ليوسف . واستعان به الملك واستخلصه لنفسه لما رأى من علمه وأمانته وخبرته وكفائته وافادته للدولة والشعب والبلاد المجاورة .

وأيضا نجد في حكم الملك بجانب نعمة الأمن من الجوع فنجد أيضا نعمة الأمن من الخوف .

وذلك في قول الله تعالى . ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ . وهذا معناه أن الناس تتوافد وفودا الى مصر .

كتابة المقال . محمد زكريا معيط – مهندس زراعي في شركة مطاحن شرق الدلتا – مدينة دمياط – مصر .

عن Mohamed Zakaria

شاهد أيضاً

عنصر قوته التدميرية أضعاف القنبلة الهيدروجينية ومن غير انبعاث أي اشعاعات ضارة بمعادلة سميرة موسى

عنصر قوته التدميرية أضعاف القنبلة الهيدروجينية ومن غير انبعاث أي اشعاعات ضارة بمعادلة سميرة . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *