الإثنين , 30 مارس 2020
الرئيسية / الإسلامية / برنامج حاسوب اسرائيلي جديد يقلص بكثير عدد الاخطاء التي يرتكبها الاطباء

برنامج حاسوب اسرائيلي جديد يقلص بكثير عدد الاخطاء التي يرتكبها الاطباء

برنامج حاسوب اسرائيلي جديد يقلص بكثير عدد الاخطاء التي يرتكبها الاطباء .

المنظومة الحاسوبية تم اختبارها في جامعة هارفرد الشهيرة حيث تبين انها قادرة على اكتشاف نحو 90% من اخطاء الاطباء مما ينقذ حياة العديد من المرضى .

تطوير تكنولوجي إسرائيلي جديد يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقليص عدد الأخطاء الطبية بنسبة 90% بحسب علماء من جامعة هارفرد الشهيرة .

يشير تقرير تم نشره في شهر ديسمبر 2019 الى ان  البرمجية الحاسوبية التي تم تطويرها في شركة “ميد اواير” الإسرائيلية تم اختبارها على حوالي 400 الف من مراجعي العيادات في الولايات المتحدة حيث انذرت المنظومة بإمكانية حدوث خطأ في التشخيص والعلاج المقدم لحوالي 10 الاف من المراجعين .
ويفيد التقرير بان 92% من الإنذارات التي أصدرتها المنظومة المحوسبة كان لها ما يبررها وان 72% من هذه الإنذارات كانت صائبة .

تطبيق التكنولوجيا الجديدة ينقذ الحياة ويوفر اموالا باهظة  .

وتقول شركة ميداوير ان تطبيق التكنولوجيا الجديدة قد وفر للمستشفى الذي تم فيه اختبار المنظومة حوالي مليون و300 الف دولار . ويمكن ترجمة هذه المعطيات الى نحو 800 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدة فقط . وأن هذه المنظومة اثبتت نجاحها في اكتشاف الأخطاء التي يرتكبها الأطباء . وبعض هذه الأخطاء لم يتم اكتشافها بواسطة طرق واساليب المراقبة الموجودة حاليا . وهذه الحقيقة قد تكون لها انعكاسات هامة للغاية بالنسبة لصحة المعالجين ولتكاليف العلاج الطبي .

الاخطاء الطبية في المرتبة الثالثة لاسباب الوفيات في الولايات المتحدة  .

اذ يعتبر العلماء ان الأخطاء التي يرتكبها الأطباء قد تكون السبب وراء ثلث حالات الوفيات بعد السرطان والامراض القلبية في الولايات المتحدة . ومن هذه الأخطاء الأكثر شيوعا الجرعات الزائدة او غير المناسبة للأدوية وبإمكان المنظومة الجديدة ان تخفض نسبة الأخطاء في الجرعات ب80%. وبالإضافة الى ذلك فان المنظومة الحاسوبية الاسرائيلية الجديدة بإمكانها ان توفر مليارات من الدولارات بمنع الأخطاء الطبية كما يقول الدكتور غيدي شتاني من مطوري المنظومة .

وتم تأسيس شركة ميداوير الاسرائيلية عام 2012 بهدف اكتشاف والانذار من الأخطاء الطبية التي قد تكون لها انعكاسات مأساوية .
ومن جانبه قال الدكتور رونين روزنبلوم احد مؤلفي التقرير ان المنظومة الجديدة اثبتت نجاحها في العديد من الحالات وانها تقلص من مخاطر الأخطاء والغلطات التي يرتكبها الأطباء . ان الهدف الأول من هذه التكنولوجية الحاسوبية المتطورة هي حماية المرضى من الأخطاء الطبية وتوفير شبكة أمان أخرى للأطباء لتحسين مستوى العلاج المقدم لهؤلاء المرضى .

عن Mohamed Zakaria

شاهد أيضاً

اسرائيل أسطورة العالم الأولى تفوقا في تكنولوجيا الزراعة والمياه . سلة زراعة العالم

اسرائيل أسطورة العالم الأولى تفوقا في تكنولوجيا الزراعة والمياه . سلة زراعة العالم ستشاهدون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *